الاشعة السينية معلومات مهمة عن الاشعة السينية


الاشعة السينية ماهى وما هى فوائد الاشعة السينية ؟
جوجل يخلد ذكرى الإكتشافات العلمية دائما يحتفل جوجل بتلك الذكريات الرائعة لإنجزات العلمية والعلماء فمن وقت لاخر يخرج محرك البحث الشهير جوجل محتفلاً بشىء ما .
واليوم يحتفل جوجل ب الاشعة السينية فما هى :

هي نوع من الأشعة الكهرطيسية
تستخدم الأشعة السينية في كثير من المجالات الطبية فهي تعطى صور واضحة للعظام التي تظهر باللون الأبيض والهواء والأنسجة يظهران باللون الأسود،
تساعد الاشعة السينية الكثير من الاطباء فى الكثير من المجالات المختلفة وهى دليل حيوى على تقدم الطب عالميا فمن خلال تلك الاشعة "الاشعة السينية يستطيع العلماء تحديد الصور لواضحة بكل دقة عن العظام والانسجة التالفة وغيرها من الانسجة داخل جسم الإنسان .
اكتشف الاشعة السينية العالم الألماني وليام رونتجن عام 1896 في جامعة فورتسبورغ، ونال عنها جائزة نوبل في الفيزياء في عام 1901.

كيف يمكن إستخدام الاشعة السينية وما هى الاستخدامات الشائعة لتلك الاشعة السينية :
هناك العديد من الاستخدامات التى يمكن للاطباء إستخدامها وهى كالاتى إيجازا :

التصوير الشعاعي في الطب للكشف عن الأسنان والعظام وكسورها وتحديد مواقع الأجسام الصلبة مثل الشظايا أو الرصاص في الجسم، ووكذلك الكشف عن الأورام في الجسم،
علاج الأورام الخبيثة والقضاء عليها. فالأشعة السينية تميت الخلايا السرطانية وتقضي عليها، أما خلايا الجسم السليمة فهي تستعيد حيويتها بعد فترة نقاهة وتعود سليمة معافية.
في الصناعة تستخدم لقياس سمك المواد والكشف عن عيوبها ومراقبة الجودة والنوعية في صناعة السبائك المعدنية والقطع المستخدمة في السيارات والطائرات وغيرها.
في مجال الأمن تستخدم الأشعة السينية في مراقبة حقائب المسافرين في المطارات بحثاً عن أسلحة أو قنابل
في علم دراسة الأجسام الصلبة إذ انه باستخدام انعراج الأشعة السينية اتضح وجود تناظر معين في بعض أنواع الجوامد (البلورات) وكانت تلك بداية انطلاقة جبارة في دراسة خصائص الجوامد والتركيب البلوري, ومعرفة التركيب الذري للعناصر.
الى جانب العديد من الاستخدامات الاخرى التى يمكن إستخدامها من خلال الاشعة السينية خاصة وبفائدة أكبر للاطباء حيث من خلال تلك الاشعة يستطيع الاطباء معالجة الكثير من الامراض المزمنة والعمل على علاجها الاشعة السينية ..




هناك تعليق واحد:

ضع إميلك هنا ليصلك آخر وأهم أخبار السعودية اليوم:


يرجي الذهاب الي الإميل علي الفور ومن ثم ... الضغط علي الرابط الموجود بالرسالة ليتم تفعيل إشتراكك معنا.
لن تتلقي أى اخبار من موقعنا إذا لم تقم بتفعيل إشتراكك.