حكم إنتحال الشخصيات علي الفيس بوك وتويتر


حكم إنتحال الشخصيات علي مواقع التواصل الإجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر وغيرهم الكثير من من مواقع التواصل الإجتماعي, هل إنتحال شخصية من الشخصيات المعروفة علي تلك الشبكات يعتبر مخالف شرعاً ؟

فى إطار هذا التقدم المستمر للإنترنت العربي بشكل عام وفى المملكة العربية السعودية بشكل خاص, هناك الكثير من الحسابات علي مواقع التواصل الإجتماعي يتم إنتهاكها أو قرصنتها, وأحياناً أخري يتم إنشاء حسابابات جديدة بأسماء شخصيات بارزة لها الكثير من القرارات التي لطالما أثرت وغيرت فى الرأى العام الكثير.

وفى حال إنتهاك أو سرقة حساب أو إنتحال اى شخصية عبر مواقع التواصل الإجتماعي من الممكن أن يتم إستخدامها للاغراض خفية لا يعلمها غير السارق لهذا الحساب والمنتهك لتلك الشخصية.

وبعد أن كثر اللغط حول هذا الأمر أجاب الشيخ الدكتور علي بن عبالس الحكمي عضو هيئة كبار العلماء بأن إنتحال الشخصيات عبر شبكات التواصل الإجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر وغيرها من مواقع التواصل الإجتماعي الأخري, يعد جريمة خطيرة ومحرم شرعاً لما يؤدى الي الكذب والتزوير وإلحاق الضرر بالغير نتيجة لإنتحال اى من تلك الشخصيات.

وأنها ضرر بحق الشخص الذي انتحلت شخصيته، حيث ينسب إليه ما لم يقله فيلحقه بذلك أذى في نفسه أو عرضه آو ماله، وكذلك ضرر على الناس، حيث يسلبهم باسم الشخص المنتحل شخصيته بعضا من حقوقهم أو يؤذيهم في أنفسهم أو أعراضهم أو أموالهم، كما أنها ضرر على المجتمع، وذلك بنشر الكذب والخداع والتدليس، وأشار الشيخ الدكتور علي بن عباس الحكمي الي أن إنتهاك اى شخصية او حساب شخصية مهمة علي شبكةى التواصل الإجتماعي تعتبر جريمة خطيرة وحرام شرعاً وعقوبتها التعزير وقد تزداد العقوبة بإزدياد ضرر تلك الجريمة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ضع إميلك هنا ليصلك آخر وأهم أخبار السعودية اليوم:


يرجي الذهاب الي الإميل علي الفور ومن ثم ... الضغط علي الرابط الموجود بالرسالة ليتم تفعيل إشتراكك معنا.
لن تتلقي أى اخبار من موقعنا إذا لم تقم بتفعيل إشتراكك.